القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع

طريقة عمل رمز حماية للفلاشة علي ويندوز 10


طريقة عمل رمز حماية للفلاشة علي ويندوز 10


يتطلب تشفير جهاز تخزين خارجي على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل Windows 10 أن تختار يدويًا طريقة التشفير ووضع التشفير والنسخ الاحتياطي لمفتاح الاسترداد وإنشاء كلمة مرور مثالية (اقرأ: آمنة). قد يبدو الأمر يتطلب الكثير من العمل، لكنه سهل للغاية. سنرشدك خلال العملية بأكملها من البداية إلى النهاية.




أولاً، تحتاج إلى تمكين BitLocker — أداة التشفير المضمنة في Windows — على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. قم بتوصيل القرص الصلب بجهاز الكمبيوتر الخاص بك واتبع الخطوات الموضحة أدناه.

ملاحظة: لا يمكنك تشفير محرك أقراص على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل Windows 10 Home edition لأن نظام التشغيل لا يدعم BitLocker. قم بالترقية إلى Windows 10 Pro أو Enterprise أو Education لاستخدام BitLocker.

خطوات عمل كلمة سر للفلاشة علي ويندوز 10 


1. تمكين BitLocker


قم بتشغيل File Explorer، وانقر بزر الماوس الأيمن فوق محرك الأقراص الخارجي، ثم حدد Turn on BitLocker .


لا تقم بفصل أو إزالة محرك الأقراص من جهاز الكمبيوتر الخاص بك أثناء قيام Windows بتشغيل نافذة تشفير BitLocker.

2. قم بإنشاء كلمة مرور


حدد المربع الذي يقرأ "استخدام كلمة مرور لفتح محرك الأقراص" وأدخل كلمة المرور المفضلة لديك. أعد إدخال كلمة المرور في مربع الحوار المقدم وحدد التالي للمتابعة.


يجب أن تستوفي كلمة المرور الخاصة بك المعايير المذكورة أدناه، وإلا ستتلقى رسالة خطأ:يجب أن تحتوي على 8 أحرف على الأقل.
يجب أن يكون لديك حرف كبير واحد على الأقل.
يجب أن تحتوي على حرف صغير واحد على الأقل.
يجب أن يحتوي على رقم أو رمز أو مسافة واحدة على الأقل.

3. احفظ مفتاح الاسترداد الخاص بك


سيقوم Windows تلقائيًا بإنشاء مفتاح استرداد لمحرك الأقراص الخارجي. مفتاح الاسترداد هو مفتاح احتياطي يفتح محرك الأقراص المشفر إذا نسيت كلمة المرور.


سيؤدي خيار "طباعة مفتاح الاسترداد" إلى تشغيل نافذة جديدة حيث ستتمكن من طباعة مفتاح الاسترداد على الورق. إذا اخترت خيار "حفظ إلى ملف"، فسيقوم Windows بتشفير مفتاح الاسترداد في ملف نصي. احفظ الملف في المجلد/الموقع المفضل لديك على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وحدد حفظ .


عندما تتلقى رسالة نجاح تفيد بأنه "تم حفظ مفتاح الاسترداد" أو "تمت طباعة مفتاح الاسترداد"، حدد " التالي " للمتابعة.


4. اختر طريقة التشفير


لدى BitLocker طريقتان للتشفير: تشفير مساحة القرص المستخدم وتشفير القرص بالكامل .


حدد "تشفير مساحة القرص المستخدمة فقط" إذا كان محرك الأقراص الخارجي لديك جديدًا ولم يتم استخدامه مطلقًا على كمبيوتر آخر. سيقوم BitLocker بتشفير قطاع على محرك الأقراص بحيث يتم تشفير البيانات الجديدة المنسوخة إلى محرك الأقراص في المستقبل تلقائيًا. ومع ذلك، إذا قمت بتشفير محرك أقراص مستخدم مسبقًا (حتى لو كان فارغًا) باستخدام هذه الطريقة، فقد يتمكن شخص ما من الوصول إلى البيانات المحذوفة أو المنقولة.

وذلك لأن محرك تشفير BitLocker لا يتعرف على القطاعات التي تحتوي على البيانات المحذوفة كمساحة قرص مستخدمة. ومن ثم، فإنه لن تشفير مثل هذه القطاعات.

إذا كنت تريد تعيين كلمة مرور على محرك أقراص خارجي قيد الاستخدام بالفعل، فحدد تشفير محرك الأقراص بالكامل . سيؤدي ذلك إلى مطالبة BitLocker بتشفير جميع القطاعات والبيانات الموجودة على محرك الأقراص، حتى الملفات التي قمت بحذفها.

لاحظ أن تشفير مساحة القرص المستخدم أسرع بشكل عام؛ يستغرق الأمر بضع ثوانٍ أو دقائق، اعتمادًا على كمية البيانات الموجودة على محرك الأقراص. من ناحية أخرى، قد يتم تشغيل تشفير القرص بالكامل لساعات قبل اكتماله.

5. اختر وضع التشفير



حدد وضع التشفير الجديد إذا كنت ستستخدم محرك الأقراص الخارجي فقط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل Windows 10 (الإصدار 1511 أو أحدث).

إذا لم تكن متأكدًا، أو تعتقد أنك قد تحتاج إلى الوصول إلى محرك الأقراص على الأجهزة التي تعمل بإصدارات Windows الأقدم، فحدد الوضع المتوافق وتابع.

6. ابدأ التشفير


سيبدأ BitLocker تشفير محرك الأقراص عند تحديد زر بدء التشفير .


كما ذكرنا سابقًا، قد تستغرق العملية دقائق أو ساعات، اعتمادًا على حجم محرك الأقراص والبيانات التي يحملها.

لا تقم بإزالة محرك الأقراص من جهاز الكمبيوتر الخاص بك دون إيقاف التشفير مؤقتًا. قد يؤدي القيام بذلك إلى إتلاف محرك الأقراص. إذا كنت بحاجة إلى استخدام محرك الأقراص بشكل عاجل أثناء عملية التشفير، فحدد إيقاف مؤقت وفصل محرك الأقراص
.


لاحظ أن ملفاتك ومحرك الأقراص الخاص بك غير محميين حتى يكتمل التشفير. انتظر حتى تحصل على رسالة نجاح "اكتمل التشفير" مثل تلك الموجودة أدناه.


عند إخراج محرك الأقراص المشفر على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو محاولة الوصول إليه على جهاز كمبيوتر آخر، ستظهر نافذة BitLocker تطالبك بإدخال كلمة مرور محرك الأقراص على الشاشة.

تعليقات