القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع

برامج حماية العين من شاشة الكمبيوتر


برامج حماية العين من شاشة الكمبيوتر


برامج حماية العين من شاشة الكمبيوتر

 كل يوم نقضي ساعات وساعات أمام شاشاتنا. عندما لا نعمل ، نشاهد المسلسلات التلفزيونية والأفلام أو رسائل البريد الإلكتروني أو الشبكات الاجتماعية أو نلعب ألعاب الفيديو. سنشرح مخاطر قضاء الكثير من الوقت أمام الشاشات ونقدم لك نصائح حول حماية نفسك.

ما هي المخاطر؟

يهدف الضوء الأزرق المنبعث من شاشة الكمبيوتر أو الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي إلى السماح لك برؤية ما يحدث عليه بدقة. المشكلة هي أن هذا الضوء يؤدي في نفس الوقت إلى عدة قضايا.


أولاً ، "يخدع" الضوء عقلك ليعتقد أنه نهار حتى في الليل. لهذا السبب ، فإن العديد من الأشخاص الذين ينظرون إلى الشاشة حتى اللحظة التي يدخلون فيها إلى الفراش ويغلقون أعينهم ، يواجهون صعوبات خطيرة في النوم .

من ناحية أخرى ، على الرغم من أننا نشاهد المزيد والمزيد من مقاطع الفيديو ، فإننا نستخدم الشاشة عمومًا لقراءة النص ، سواء كانت مقالات أو رسائل بريد إلكتروني أو رسائل على الشبكات الاجتماعية. هذا يعني أننا نقضي الكثير من الوقت في التحديق في الشاشة وحتى نسيان الوميض. يمكن أن تتمثل التأثيرات في جفاف العين ، والتهاب الجفن (التهاب الجفن) ، وإرهاق العين ، ولكنها قد تؤدي أيضًا إلى تفاقم مشاكل الرؤية التي عانينا منها من قبل ، مثل اللابؤرية أو قصر النظر .

وبالمثل ، فإن قضاء الكثير من الوقت في تركيز نظرنا واهتمامنا على أجهزتنا يمكن أن يسبب لنا الصداع وآلام الرقبة والكتف


كيف تحمي عينيك؟

قد تعلم أنه على الرغم من وجود نظارات في السوق يُفترض أنها تعارض الضوء الأزرق المنبعث من الشاشة ، فلا يوجد دليل علمي قاطع لإثبات فعاليتها. ومع ذلك ، هناك عدد من  التوصيات التي يمكنك اتباعها لحماية عينيك قدر الإمكان:

  • تخصيص شاشتك . كلما استطعت ، قم بتعديل سطوع وتباين شاشتك: فكلما انخفض الضوء وكلما انخفض التباين ، قل الضرر الذي تسببه لعينيك (لكن لا تخفضه كثيرًا بحيث لا يمكنك رؤية ما يظهر عليه ، لأنك ستجبر عينيك على أي حال).
  • كلما استطعت ،  قم بتشغيل الوضع المظلم في التطبيقات التي تسمح بذلك عندما يكون الظلام ، أو ليس لديك ضوء طبيعي في بيئتك.
  • قم بزيادة المسافة بينك وبين الجهاز : كلما كان ذلك أفضل ، كلما كان ذلك أفضل. إذا كنت ترتدي نظارة ، فاستخدمها عندما تكون أمام الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي أو الكمبيوتر المحمول ، بدلاً من الاقتراب من الشاشة لمعرفة ما عليها.
  • أرح عينيك . يوصي الخبراء بتطبيق ما يسمى بقاعدة "20-20-20" : انظر بعيدًا عن شاشتك ومسافة أخرى (20 قدمًا أو ستة أمتار) لمدة 20 ثانية كل 20 دقيقة. هذا التمرين البسيط سوف يمنح عينيك بعض الراحة.
  • تذكر أن ترمش لترطيب عينيك. قد يبدو الأمر سخيفًا ، ولكنك قد ترغب في ضبط المنبه كل بضع ثوانٍ لتعتاد عليه (يمكنك الاستغناء عنه بالطبع). أيضًا ، لا تتردد في استخدام الدموع الاصطناعية إذا شعرت أن عينيك جافة طوال الوقت.
  • تجنب استخدام الشاشة قدر المستطاع ، على الأقل قبل ساعة من الخلود إلى الفراش: سوف تشكرك عيناك وعقلك ، وستنام بشكل أفضل وأكثر صحة.
  • أخيرًا ، في حين أن الرأي حول فائدته ليس بالإجماع ، فقد ترغب في التفكير في استخدام مرشحات الشاشة لتصفية الأشعة الزرقاء والخضراء القادمة من جهازك. يمكنك تجربة برامج مثل F.lux أو RedShift أوEYE Saver  لتعديل درجة حرارة لون شاشتك اعتمادًا على الوقت من اليوم. سيؤدي ذلك إلى تقليل تأثير الوهج دون التأثير على قابلية قراءة الشاشة.

تعليقات