القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع

كيفية عرض ومراقبة استخدام مساحة القرص من سطر أوامر Linux

كيفية عرض ومراقبة استخدام مساحة القرص من سطر أوامر Linux




في حين أنه من الواضح عادةً ما إذا كان النظام الخاص بك ينفد من الذاكرة أو يستخدم الكثير من وقت وحدة المعالجة المركزية ، فإن استخدام القرص هو مقياس رئيسي آخر يمكن أن يتسلل إليك بمرور الوقت إذا تركت الخادم الخاص بك دون رقابة. ستحتاج إلى التحقق بانتظام من استخدام القرص باستخدام هذه الأوامر.
التحقق من استخدام القرص على Linux

الأداة المساعدة المستخدمة للتحقق بسرعة من استخدام القرص على جميع أنظمة Linux تقريبًا هي df، والتي تعني "أنظمة ملفات القرص". يقوم ببساطة بطباعة قائمة بجميع أنظمة الملفات على نظامك.

مدافع -hT


يتم استدعاء هذا الأمر هنا بعلامتين ، -h لـ "يمكن قراءته بواسطة الإنسان" ، والتي تطبع أرقام البايت في KB و MB و GB ، -Tوالتي تعرض نوع نظام الملفات.

df سيطبع كل نظام ملفات إلى جانب الحجم ، والمقدار المستخدم والمتوفر ، ومكان تثبيته على نظامك.





ستلاحظ بسرعة أنه من المحتمل أن يكون لديك "أنظمة ملفات" أكثر مما تتوقع. يحتوي هذا الخادم على محرك أقراص صلب واحد فقط ، ولكنه يحتوي على أكثر من 20 نظام ملفات. معظم هذه الأشياء عبارة عن عناصر خلفية مستخدمة للبرامج والخدمات الأخرى ، مثل أنظمة Docker المضغوطة squashfsوالظاهرية tmpfs وأنظمة Docker overlay المستخدمة للحاويات.


في هذا المثال ، ext4 هو محرك الأقراص الحقيقي ، وهو أمر واضح لأنه مثبت في الجذر ، ولكن في أنظمة متعددة المحركات قد لا تكون واضحة على الفور. إذا كنت تريد ، يمكنك تصفية هذه القائمة عن طريق تحديد النوع الذي تريد رؤيته باستخدام -t العلامة الصغيرة:مدافع -hT -t ext4




أو عن طريق إزالة ما لا تريد رؤيته يدويًا -x بالعلامة:

df -hT -x squashfs -x تراكب -x tmpfs -x devtmpfs




يمكنك أيضًا طلب df معلومات حول أي نظام ملفات محدد ، بما في ذلك أحرف البدل لمطابقة أنظمة متعددة بالاسم:df -h / dev / md *


أو يمكنك أن تطلب منه معلومات حول حامل معين ، وهو أمر مفيد للغاية للحصول على المعلومات بسرعة على نظام الجذر الخاص بك:df -h /

المراقبة في لمحة

ومع ذلك ، في معظم الأحيان ، ربما لا تريد أن تتذكر وتكتب مجموعة من الأوامر بأعلام محددة. هذا ما تم صنع glances الأداة من أجله ، ونوصي بشدة بتجربته.

إنه في الأساس بديل للأدوات المساعدة المضمنة مثل top ، htopباستثناء أنه يعرض الكثير من مقاييس الأداء المختلفة حول نظامك ، الأقراص. لا يتم تضمينه في معظم توزيعات Linux افتراضيًا ، ولكنه مفتوح المصدر ويمكن تثبيته منه pip، نظرًا لأنه تطبيق Python.نظرات تثبيت sudo pip


ثم قم ببساطة بتشغيل التطبيق لفتح glances لوحة القيادة:نظرات




ستجد في الركن الأيسر السفلي بعض المعلومات حول استخدام القرص ، بما في ذلك سرعات الإدخال / الإخراج الحالية ، بالإضافة إلى الاستخدام الإجمالي لكل قرص فعلي. باستخدام هذا ، يمكنك بسهولة اكتشاف مشاكل الأقراص الممتلئة قبل أن تعطل نظامك.



هناك الكثير من الأدوات المساعدة الأخرى لمراقبة النظام الخاص بك ، لكنها glances تتحقق من جميع المربعات ، لذا فهي أداة رائعة جدًا.
إرسال تنبيهات عندما يكون استخدام القرص لديك مرتفعًا جدًا

تكمن المشكلة الرئيسية في أدوات سطر الأوامر في أنها تتطلب منك أن تكون استباقيًا بشأن التحقق من المشكلات. ولكن يمكن أن تظهر المشاكل بشكل غير متوقع ، لذلك من الجيد أن يتم إعلامك بها مسبقًا.

لذا ، فإن الحل هو إعداد cron وظيفة يومية يتم تشغيلها df تلقائيًا للتحقق من الاستخدام على نظام الجذر. سيقارن هذا بقيمة محددة ، وإذا كانت أكبر ، فسيتم إرسال رسالة.#! / بن / باش الحالي = $ (df / | grep / | awk '{print $ 5}' | sed 's /٪ // g') العتبة = 90 إذا ["$ CURRENT" -gt "$ THRESHOLD"] ؛ ومن بعد curl -X POST -H 'Content-type: application / json' --data "{\" text \ ": \" الخادم الخاص بك \ `$ (hostname) \` حاليًا بسعة قرص $ {CURRENT}٪. \ "}" فاي


لديك الكثير من الخيارات حول كيفية تلقي الرسائل ، وسوف يعتمد ذلك على جهة الاتصال المفضلة لديك. سيكون أبسطها هو إعداد mail الأداة لإرسال رسائل البريد الإلكتروني من سطر الأوامر. يمكنك قراءة مقالتنا حول إعداد Postfix للتعامل مع هذا الأمر نيابةً عنك.

هناك طريقة أكثر روعة تتمثل في إرسال رسالة لنفسك مباشرةً على نظام أساسي للمراسلة نشط عليه ، مثل إعداد إشعارات Slack من الخادم الخاص بك ، والذي يمكن القيام به بسهولة باستخدام webhooks مع curl طلبات POST.



تعليقات